عند ألم في الرقبة؟ إليك كيفية علاج الام الرقبة

الم الرقبة و اسبابه-min

إن الرقبة تعتبر أحد العناصر المهمة فى الجسم فإن الرقبة و الظهر يحملان العمود الفقري الذي يحمى النخاع الشوكى المسئول عن توصيل الإشارات العصبية من و إلى المخ لتصل بعدها إلى جميع الأطراف و الجسم كافة ، و الإصابة في النخاع الشوكي قد تصيب بالشلل و لذلك أى حركة أو إصابة فى فقرات العمود الفقرى تسبب خلل كبير ، و لذلك يجب الإهتمام جيداً

عند حدوث ألم في الرقبة حتى لا يتطور الوضع ليصل إلى مشكلة في فقرات الرقبة ، و سنقوم اليوم بعرض أفضل الطرق المستخدمة فى علاج آلام الرقبة .


أسباب آلام الرقبة

هناك العديد من الأسباب التى تسبب آلام في الرقبة و بعضها يكون عارضاً و البعض الأخر يكون مستمراً و يزيد تدريجياً و تلك الأسباب مثل 

⬅️ الإجهاد: حيث يسبب الإجهاد ألم في كافة أجزاء الجسم و أحد تلك الأجزاء هى الرقبة.

⬅️ حدوث تشنج عضلي: قد يحدث تشنج بعضلات الرقبة مما يسبب ألماً بها و هو أحد أنواع الألم العارض الذي يصيب الرقبة.

⬅️ الإصابة في الرقبة: سواء من خبطة أو ضربة سواء كانت مقصودة أو لا.

⬅️ النوم بطريقة خاطئة: و هو أحد الأسباب الشائعة لحدوث ألم فى الرقبة أو أحياناً إستخدام مخدات عالية أو غير مناسبة مما يسبب ألم فى الرقبة و صداع.

⬅️ رفع وزن ثقيل بشكل خاطئ: و قد يكون من خلال حمل بعض الأشياء على الكتف و سندها بالرقبة ، أو حمل شيئاً ثقيلاً بإستخدام الذراع ليكون الحمل الثقيل على الذراع و يؤثر بدوره على الرقبة التى بدورها تعلو الذراع.

⬅️ القيام ببعض الحركات الخاطئة: قد يكون التمدد الزائد أو التمطع يعطى نتيجة عكسية بدلاً من أن يعطيك الراحة فإنه قد يسبب تشنج فى الرقبة و قد يزيد إلى تمزق فى العضلات.

⬅️ نقص بعض العناصر الأساسية: فهناك بعض العناصر فى الجسم التى تعتبر هامة لسلامة العظام و العضلات مثل : الكالسيوم و البوتاسيوم و البروتين و بعض المعادن الأخرى.

⬅️ الحالة النفسية: قد لا يبدو هذا السبب شائعاً إلا أنه هناك حالات تعانى من آلام الرقبة و الظهر و اللثة أيضاً بسبب الحالة النفسية السيئة و ذلك لأن الحالة النفسية تؤثر على المناطق الضعيفة فى الجسم.

علاج الم الرقبة-min


أسباب تستدعى علاجاً طبياً

  • إلتهاب السحايا : و يكون ذلك عند إرتفاع حرارة الجسم و وجود ألم في الرأس ( دون وجود ألم في العضلات ) و يؤدى هذا الإلتهاب إلى تصلب العنق كثيراً (مصدر 1).

و لا يستطيع الشخص المصاب أن يقوم بتقريب الذقن إلى الصدر ، و عند حدوث تلك الأعراض يجب أن يتم زيارة الطبيب لتشخيص حالتك ، و يوجد هناك مكملات متخصصة لعلاج التصلب مثل Vitraplus J-Flex .

  • إلتهاب المفاصل : و هو أحد المشكلات التى قد تصيب الرقبة مثلما تصيب الركبة (مصدر 2).

و يحتاج إلتهاب المفاصل إلى إستخدام العلاجات المتخصصة لعلاج و خفض الإلتهاب و التورم الناتج عن هذا الإلتهاب مثل مستخلص الرمان و بلح البحر أو مستخلص قشور البيض مع البورسويلا اللذان يعملان على تسكين الألم و الخفض من حدة الإلتهاب و التورم .


هناك أكثر من طريقة لعلاج آلام الرقبة منها

✔️ تعريض الرقبة للبرودة ثم السخونة : و ذلك عن طريق إستخدام الثلج على الرقبة في الأيام الأولي و من ثم يتم تعريض الرقبة للحرارة بإستخدام وسادات التدفئة أو الحمام الساخن .

✔️ الجلوس بوضعية صحيحة : إن الجلوس بحيث يكون الظهر مفروداً أحد وسائل علاج الرقبة و ينصح الجلوس على كراسي صحية أيضاً .

✔️ النوم بالطريقة الصحيحة : من خلال إستخدام وسادات للنوم مناسبة و فرد الجسم أثناء النوم مع محاولة النوم على الجانب الأيمن بصورة دائمة .

✔️ تجنب الرياضات العنيفة و الأنشطة المتعبة : و قد يكون ذلك بصورة وقتية حتى تخف الرقبة .

✔️ تمرين الرقبة بلطف : من خلال تحريكها ببطئ بصورة يومية للجانبية و للأمام و للخلف .

✔️ تنبيت حركة الرقبة لفترة معينة : بإستخدام أطواق مثبت الرقبة التى تقوم بالتخفيف من الضغط على الرقبة و الفقرات و تحاول رجوع الفقرات مكانها .

✔️ إستخدام مكملات مسكنة و معالجة : مثل Vitraplus J-Flex الذي يعمل كمسكن و خافض للإلتهاب و التورم و تصلب الرقبة.

أو OsteoActiv المعروف بأنه يساعد على البقاء بصحة جيدة و يحد من إلتهاب المفاصل و سيساعدك على علاج سبب الألم و تسكين الألم أيضاً فهو يساعد على إصلاح العضلات التالفة بعد أى تمرين أو مجهود .

Summary
Article Name
عند ألم في الرقبة؟ إليك كيفية علاج الام الرقبة
Author
Publisher Name
Zahrawy.net
Publisher Logo
اختار عملتك
USD دولار أمريكي

The product has been added to your cart.

Continue shopping View Cart